معانى فــــــــى
بمعنى
|
المثال
|
|
1
|
عن
|
{وَمَنْ كَانَ
فِي هَذِهِ أَعْمَى} [الإسراء: 72]
|
2
|
من
|
{وَلَقَدْ
بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا} [النحل:
36]
|
3
|
عند
|
{قَالُوا
يَاصَالِحُ قَدْ كُنْتَ فِينَا مَرْجُوًّا قَبْلَ هَذَا}[هود:
62]
|
4
|
الظرفية
|
{وَأَنْتُمْ
عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} [البقرة: 187]
|
5
|
على
|
{ ءأَمِنْتُمْ
مَنْ فِي السَّمَاءِ} [الملك: 16]
|
{وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ
فِي جُذُوعِ النَّخْلِ} [طه: 71]
|
||
{أَمْ لَهُمْ
سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ } [الطور: 38]
|
||
6
|
مع
|
{وَمَا كَانَ
اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ} [الأنفال:
33]
|
{وَأَدْخِلْنِي
بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ} [النمل:
19]
|
||
7
|
الى
|
{قَالُوا أَلَمْ
تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا}
[النساء: 97]
|
8
|
السببية
|
دخلت النارَ
امرأةٌ في هرَّةٍ حبستها
|
معاني مـــــن
{مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ } [الإسراء: 1]
|
المكانية
|
ابتداء الغاية
|
{لَمَسْجِدٌ
أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ }[التوبة: 108}
|
الزمانية
|
|
{وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ
فِرْعَوْنَ} [غافر: 28]
|
التبعيض
|
|
{أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ
الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ} [التوبة: 38]
|
البدل
|
|
{ وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا
مِنْكُمْ مَلَائِكَةً}
[الزخرف: 60]
|
||
{فَاجْتَنِبُوا
الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ }
[الحج:
30]
أي
الرجس الحاصل من جهة الأوثان
|
الجنس
|
|
أى فى الارض{مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ} [فاطر: 40]
|
الظرفية
|
|
{ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ
يَوْمِ الْجُمُعَةِ} [الجمعة: 9]
|
||
و أن يكون إما فاعلا {مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ}[الأنبياء: 2]
|
أن تكون زائدة
و لها ثلاثة شروط :
1-يسبقها نفى أو نهى
أو استفهام بهل
2-و أن يكون مجرورها نكرة
|
|
أو مفعولا {هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ} [مريم: 98]
|
||
أو مبتدأ { هَلْ مِنْ
خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ } [فاطر: 3]
|
||
{ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ} [الأعراف: 56]
|
الى
|
|
{يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ} [الشورى: 45]
|
الباء
|
|
{ وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ} [الأنبياء: 77]
|
على
|
معانى عـــــــــــن
للمجاوزة
|
رمى السهم عن القوس
|
ابتعد عن الدنايا
|
|
الباء
|
(وَمَا
يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (النجم:
3
|
بسبب
|
{وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها
اياه} التوبة:114
|
{وما نحن بتاركي آلهتنا عن قولك }هود :
53
|
|
البدل
|
{ لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً} البقرة
:48
|
الاستعلاءُ
|
{فَإِنَّمَا
يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ} محمد:
38 (أى
عليها)
|
مِن
|
{وَهُوَ
ٱلَّذِي يَقْبَلُ ٱلتَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ} الشورى: 25
|
الاستعانة
|
رميت عن القوس( أَى به)
|
مرادفة لــــــــــ بَعْد
|
{عَمَّا
قَلِيلٍ لَّيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ} المؤمنون:40
|
معانى علــــــــى
العلو
|
رقيت على
السطح
|
التعليل
|
{وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ } [البقرة: 185]
|
معانى الباء
التعدى
|
{ذَهَبَ اللَّهُ
بِنُورِهِمْ} [البقرة: 17]
|
السببية
|
{
أُورِثْتُمُوهَا
بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [الأعراف: 43]
|
الالصاق
|
أمسكت بيدك
|
الاستعانة
|
كتبت بالقلم
|
الظرفية
|
{وَلَقَدْ
نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ}
[آل عمران: 123]
|
زائدة
|
{وَأَنَّ
اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ} [آل عمران:
182]
|
معانى الام
الملك
|
الحمد لله
|
التعليل
|
حزنت لفراق
زهير
|
معانى الى
انتهاء الغاية المكانية
|
{ ثُمَّ
أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ } [البقرة:
187]
|
انتهاء الغاية الزمانية
|
{ إِلَى
الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى} [الإسراء: 1]
|
الام
|
{وَالْأَمْرُ
إِلَيْكِ} [النمل: 33]
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق